انواع vpn ولماذا يجب عليك استخدام vpn لحماية بياناتك من الاختراق

 

 يعتبر استخدام vpn او بروكسى لبعض الاشخاص شئ مهم جدا وضرورى، خاصة الاشخاص الذين يحبون تصفح المواقع مع اخفاء هويتهم واخفاء IP الخاص بهم وكذلك يحبون تصفح الانترنت بدون ان يتعقبهم احد، كذلك احيانا يكون استخدام vpn مفيد للدخول الى مواقع محجوبة فى دولتك ولا يمكن الدخول اليها الا باستخدام vpn. فى هذا الموضوع سنتعرف على قوائد استخدام vpn وكذلك انواع vpn.

انواع vpn ولماذا يجب عليك استخدام vpn لحماية بياناتك من الاختراق
انواع vpn ولماذا يجب عليك استخدام vpn لحماية بياناتك من الاختراق

لماذا يجب عليك استخدام vpn

لنفترض انك شخص تقوم بتصفح المواقع اعلى الانترنت من خلال جهازك الكمبيوتر الخاص بك  ومن خلال الرواتر الخاص بك انت وحدك وانت المتحكم فى الرواتر والكمبيوتر ،فهنا نستطيع ان نقول انك الى حد ما يكون تصفحك للمواقع على الانترنت تصفح امن نوعا ما إذا كنت تعرف جيدا المواقع التى تتصفحها على الانترنت ومتأكد انها مواقع امنة وذات سمعة طيبة وتستخدم بروتوكول " https " لماذا؟ لانك تتصفح الانترنت من خلال الكمبيوتر الخاص بك وحدك والاهم من ذلك انك تتصفح المواقع على الانترنت من خلال الرواتر الخاص بك انت وحدك بالتالى انت مطمئن انه لا احد غيرك المتحكم فى نشاطك على الانترنت ، وينقسك فقط تثبيت برنامج حماية انترنت سيكيورتي لحمايتك اثناء تصفحك المواقع على الانترنت حتى يكون لديك حماية كاملة ضد المخترقين وضد البرامج الضارة التى قد تصيب جهازك.

شبكات الواى فاى غير الامنة

اما لو افترضنا انك تتصفح المواقع على الانترنت من خلال الهاتف من خلال شبكة الواى فاى فهنا انت وبياناتك معرضبن للاختراق وكذلك بياناتك معرضة للسرقة لماذا؟ لانه فى بعض الاحيان تكون شبكات الواى فاى هذه غير امنة وربما صاحب شبكة الواى فاى هذه انسان ليس على اخلاق جيدة، ويتجسس على من يستخدمون شبكة الواى فاى الخاصة به، فهنا يجب عليك ان تحذر من ان تستخدم شبكات واى فاى لا تعرف من هو صاحبها.

مثل شبكات الواى فاى الموجودة فى الكافيهات او شبكات الواى فاى المفتوحة فى الاماكن العامة، يجب عليك إذا كنت تتصفح المواقع على الانترنت من خلال شبكات واى فاى مثل هذه ولا تعرف من هوصاحبها او المتحكم فيها فيجب عليك إذا قررت ان تستخدم شبكات الواى فاى هذه ان تكون حذر بشدة ولا تتدخل اى معلومات سرية او على سبيل المثال كلمات السر الخاصة بك مثل كلمة السر الخاصة مثلا بموقعك على الفيس بوك او كلمة السر الخاصة بحساب جوجل.

ايضا لا تدخل معلومات سرية وحساسة مثل بيانات كارت الفيزا الخاص بك من ارقام او رقم سرى ، لانك  لا تعرف من هو المتحكم فى شبكة الواى فاى هذه وما هى اخلاقة.

وهنا يأتى دور vpn حيث انك حين تقوم باستخدام vpn يصبح اتصالك بينك وبين موقع الانترنت الذى تتصفحة اتصال مشفر ولا يستطيع صاحب شبكة الواى فاى ان يعرف عنك اى شئ مثل المواقع التى تتصفحها او ماذا تفعل بداخلها، لماذا لانك حين قمت بتشغيل vpn على هاتفك اصبح اتصالك مشفرا ومحميا من ان يتم اختراقة لمعرفة نشاطك على الانترنت لذلك فإن استخدام vpn شئ مهم جدا وضرورى فى مثل هذه الحالات.

انواع شبكات vpn

يوجد انواع كثيرة من vpn واليك انواع vpn الموجودة والتى يمكنك استخدامها:

شبكة vpn من نقطة الى نقطة

وهذه الشبكة يتم استخدامها لتقوم بربط شبكتين محليتين " LANs " لتربطهم معا على الانترنت، وهذا النوع من vpn يستخدم عادى من قبل الشركات لتقوم بالسماح لموظفيها بالوصول الى الموارد الخاصة بالشركة من مواقع بعيدة. وميزة هذا vpn فى انه يوفر طريقة امنة جدا وموثوقة لتقوم بربط الشبكات والحفاظ على سرية وخصوصية البيانات التى يتم مشاركتها.

 شبكة VPN للوصول عن بعد

ويستخدم هذا النوع من vpn ليقوم بالسماح للمستخدمين الفرديين بالاتصال بشبكة محلية " LAN " من موقع بعيد، ايضا يتم استخدامها من قبل الموظفين للوصول الى موارد الشركة من المنزل او حتى اثناء التنقل، وهذا النوع من vpn يوفر لمستخدمية طريقة امنة وسهله لحماية خصوصيتهم وبياناتهم، كما ان هذا النوع من vpn يسمح لمستخدمية الاتصال بشبكة الشركة من اى مكان حول العالم.

شبكة VPN السحابية

ويستخدم هذا النوع من شبكات vpn لتوفير اتصال امن الى الخدمات والتطبيقات المستضافة على السحابة.

شبكة VPN SSL

ويستخدم هذا النوع من شبكات vpn لتوفير اتصال امن ومشفر الى المواقع الموجودة على الويب وكذلك التطبيقات عبر بروتوكول " https ".

شبكة VPN المزدوجة

ويستخدم هذا النوع من شبكات vpn ليقوم بتوفير طبقة حماية اضافية من الامان وذلك يكون عن طريق توصيل vpn الى vpn اخر وبالتالى تكون هناك حماية اكثر للبيانات.

شبكة VPN الهجينة

ويستخدم هذا النوع من شبكات vpn ليقوم بدمج انواع مختلفة من شبكات vpn معا وذلك لانشاء حل مخصص.

وكل نوع من هذه الانواع المختلفة من vpn له مستخدمينه، وهذا يرجع لاحتياجات كل شخص فيما يحتاجة من vpn .

هل vpn يحميك بشكل كامل 100%

مخاطر استخدام VPN

الاجابة لا لماذا؟ لانه لا يوجد شئ على الانترنت اسمه حماية كاملة مطلقة ، وهذا يرجع الى عدة عوامل كثيرة وسوف نذكرها لكم ابرزها على سبيل المثال لنفترض انك تستخدم شبكة vpn اسمها ( xyz ) وتقوم بتصفح الانترنت من خلالها بالتالى انت شناطك على الانترنت بالتأكيد مخفي ومشفر حتى عن شركة الانترنت التى تزودك بخدمة الانترنت وبالتأكيد هذا شئ رائع جدا ان تتصفح الانترنت بشكل متخفي مثل الشبح ولا احد يعرف ماذا تفعل حتى شركة الانترنت التى تزودك بخدمة الانترنت ولكن!!!.

لو افترضنا ان حكومة دولتك تشتبه فيك بشكل كبير ولديها معلومات مؤكدة عنك انك تستخدم الانترنت فى اشياء مشبوبه ومحرمة مثلا وتريد معرفة نشاطك على الانترنت بالتالى ما سوف تفعله هو اللجوء الى شركة الانترنت التى تستخدمها لان من خلال شركة الانترنت هذه سوف يحصلون على نشاطك على الانترنت وما تفعل، ولكن بما انك تستخدم شبكة vpn تشفر اتصالك وتحمى نشاطك بالتالى فإن شركة الانترنت لن تستطيع معرفة ماذا كنت تتصفح من مواقع او ماذا كنت تفعل على الانترنت بالتالى ستخبر شركة الانترنت حكومة دولتك انها لا تستطيع الحصول على معلومات حول نشاطك على الانترنت ولا معرفة ماذا تتصفح من مواقع.

بالتالى سيكون هنا الامر معقد جدا بعض الشئ وهنا سوف تبحث حكومة دولتك عن ما هو نوع vpn الذى تستخدمه حتى تستطيع ان تقوم بمخاطبة شركة vpn هذه وتتطلب منها معلومات حول نشاطك على الانترنت وهنا نقطة فى غاية الاهمية، وهى انه المفترض ان شركة vpn التى تزودك بخدمة vpn تمتنع عن تزويد حكومة دولتك بنشاطك على الانترنت، ولكن فى حال اثبتت حكومة دولتك لشركة vpn هذه انك شخص على سبيل المثال شخص تستخدم الانترنت فى السرقة او اشباء محرمة دوليا ومشبوهة.

فهنا من المحتمل ان توافق شركة vpn على اعطاء حكومتك معلومات حول نشاطك على الويب والمواقع التى تزورها الى اخره، ولكن احب ان اذكرك بشئ مهم وهو ان عملية ان تقوم حكومة دولتك بتتبعك ثم تذهب الى شركة vpn التى تستخدمها انت هذا موضوع معقد جدا وصعب ويحتاج الى وقت كبير، ولكن مع هذا كله فإن احتمال ان تلجأ حكومة دولتك الى شركة vpn الذى تستخدمة هو امر بالتأكيد وارد ولكن يصعب تنفيذه ولكن ليس بالمستحيل إذا صح القول

وعلى اى حال هذا كان فقط مجرد توضيح حتى تكون على علم تام بما يمكنه ان يحدث لك اثناء استخدامك vpn لتشفير بياناتك على الانترنت وحماية خصوصيتك، وطالما انك تستخدم vpn بشكل صحيح ولا تقوم باى افعل مشبوهه فلا داعى للقلق او الخوف ابدا.

كيف تقوم باختيار vpn المناسب لك

  • الامر الاول والاهم الذى يجب عليك مراعاته فى اختيار vpn الذى ستستخدمه هو الامان والحماية، لذلك قبل ان تقوم باستخدام اى vpn تاكد ان هذا vpn موثوق وذو سمعة طيبة وانه يحمى بياناتك بشكل حقيقى من الاختراق.
  • السرعة حيث يجب عليك اختيار vpn سريع ولا يؤثر على سرعة الانترنت الخاصة بك.
  • التوافق حيث يجب عليك اختيار vpn متوافق مع الجهاز الذى تستخدمه سواء كمبيوتر او هاتف او شئ اخر.
  • التكلفة حيث يجب عليك عند اختيار vpn ان لا يكون باهظ الثمن ولكن فى حال انك وجدت vpn باهظ الثمن ولكن يحمى بياناتك بشكل حقيقى فلا مانع من استخدامة طالما انه سيقوم بحمايتك وحماية بياناتك بشكل حقيقى وموثوق.
  • السهولة حيث انه عند اختيارك vpn معين تأكد انه سهل فى الاستخدام ولا يوجد فيه مشاكل فى الاستخدام.

كان هذا كل شئ فى موضوعنا حول انواع vpn ولماذا يجب علينا استخدام vpn لحمايتنا اثناء تصفحنا على مواقع الانترنت وشكلك تعرفنا على طريقة اختيار vpn المناسب لنا وفى النهاية انتبه لنفسك وانت تتصفح على  الانترنت  ( الشبكة العنكبوتية ).




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-